كتب و روايات ملخصة

البحث عن الكتب و الروايات Search for books and novels

الخميس، 14 مارس 2019

ملخص رواية "قمارش"

نبذة عن الكاتب : 
د. زكي نجيب محمود (1 فبراير 1905م / 26 ذو القعدة 1322 هـ - 12 ربيع الأول 1414 هـ / 8 سبتمبر 1993م)، كاتب وأكاديمي واستاذ فلسفة مصري.
ملخص الرواية :
الرواية تبدأ بين جدران “قمارش” في الأندلس وتنتهي في نفس المكان، وتصحبنا في رحلة تاريخية تعود بنا للخلف أكثر من 500 عام، وتحديدًا في عام 1488، لتروي لنا قصة وفد سري من الأندلس الجريحة التي على وشك الانهيار، ينطلقون إلى القاهرة لإتمام اتفاق بين قطبي العالم وقتها، وهما الإمبراطورية العثمانية في تركيا وإمبراطورية المماليك في مصر، وذلك للاتفاق على خطة لإنقاذ آخر ممالك الأندلس وهي غرناطة.
الرواية لا تُعبّر عن عذابات الأندلسيين في ذلك الوقت ووطنهم يسلب منهم ويشردون في كل بقاع الأرض فقط، فهي تروي قصة كل مشرد في حياتنا الحالية، وهم كُثر في وطننا العربي الجريح، فمن مُشرّد الأرض إلى مشرد الفكر إلى المطارد لأجل معتقداته، وغيرها من كل مظاهر التشريد، وتتساءل: هل هناك نهاية؟
في “قمارش” محمود زكي، لم يصل جيش المماليك المصري إلى الأندلس ولم ينقذ غرناطة من جيوش القشتاليين، واختفى وفده السري إلى الأبد، وفي التاريخ سقطت غرناطة وسقطت دولة المسلمين في الأندلس بسقوطها، وتسليم محمد الصغير مفاتيحها إلى إيزابيلا الأولى ملكة قشتالة، وفرديناند الثاني ملك أراغون، فما هي نهاية واقعنا المؤسف.. وهل ننجو؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق


ملخص رواية " قواعد جارتين"

ملخص رواية كل ما لم اخبرك به

music player

اقتراح

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *